السبت، 4 يناير 2014

احذروا .. اللحوم المصنعة تحد من خصوبة الرجل



خلصت دراسة جديدة نشرت نتائجها في مجلة "الخصوبة والعقم" الأميركية وأعدها باحثون في جامعة "هارفارد" للصحة العامة أن تناول اللحوم المصنّعة مثل تقلل كمية الحيوانات المنوية الطبيعية عند الرجال، واختبر الباحثون عينات المني ونظروا في العمر ومؤشر كتلة الجسم وحالة التدخين والعرق والسعرات الحرارية المتناولة والأنماط الغذائية.
ووجد العلماء أن الرجال الذين يتناولون بشكل منتظم اللحوم المصنعة المحتوية على نسبة دهون اكثر لديهم كمية أقل من الحيوانات المنوية الطبيعية، مقارنة بالذين يتناولون كميات محدودة من هذه اللحوم، في المقابل تبيّن أن الرجال الذين يتناولون لحوم السمك البيضاء مثل سمك القد والهلبوت لديهم كميات أكبر من الحيوانات المنوية الطبيعية، كما أن هذه النتائج سجّلت عند الذين يتناولون السلمون والسمك الأزرق والتونة.

ووصل فريق من العلماء الأميركيين في وقت سابق إلى أن بروتينين مرتبطين بحاسة التذوق يلعبان دوراً هاماً في نمو وتطور الحيوانات المنوية، وأظهرت الأبحاث أن الخصوبة تتأثر بصورة كبيرة بحاسة التذوق أو بدور هذين البروتينين بين الرجال بصفة خاصة أكثر من السيدات.

وتسلط الدراسة الضوء على وجود علاقة بين حاسة التذوق وفرص إنجاب ذكور لتصبح الدراسة الأولى من نوعها التي تكشف النقاب عن دور نظام التذوق في الأجهزة الأخرى في الجسم.

وأشارت الأبحاث إلى أن بروتيني "تاس -1 أر 3" و"جينات3" هما أحد مستقبلات الطعم واللازمان لتحويل التذوق في الفم إلى إشارات استجابة في المستقبلات العصبية في المخ.

وحذر باحثون مختصون من أن إصابة الرجال بالبدانة أو إفراط الوزن أو بالنحافة الشديدة يضعف خصوبتهم ويقلل قدرتهم على إنجاب الأطفال.