الأحد، 29 ديسمبر 2013

طبيب بيطري عراقي يخترع جهاز طارد للكلاب والحيوانات

حصل رئيس الاطباء البيطريين في المستشفى البيطري بمحافظة واسط، مظفر داود سلمان، على براءة اختراع لتصنيعه جهاز الكتروني اطلق عليه اسم (جهاز طارد الكلاب والحيوانات) من خلال تحوير بعض الدوائر الالكترونية.
وقال مخترع الجهاز مظفر داود سلمان، لوكالة (اصوات العراق) انه "انطلاقا من عملي كطبيب بيطري ولما اراه من ظواهر الحيوانات والكلاب السائبة المنتشرة في شوارع المدن والارياف ولعدم كفاءة وفعالية الطرق التقليدية المستخدمة في التخلص منها، لذا قمت بتحوير بعض الدوائر الالكترونية المتاحة والمتواجدة في الاسواق المحلية لتوليد ترددات فوق الصوتية تطرد الحيوانات".
وتابع قائلا: "بعد ان قمت بتجربة ذالك الجهاز في بعض مدن المحافظة وكذلك بعض القرى والارياف وجدت انها تقوم بازعاج الكلاب ومن ثم نفورها وكلما تقترب من الجهاز يزداد التاثير السلبي عليها".
واضاف انه "لأجل اتمام البحث للحصول على نتائج اكثر فائدة وبمدى اطول اكتشفت دوائر الكترونية اكثر تاثيرا وذات مسافة اطول حتى اصبح المدى الفعال لذالك الجهاز 5000 متر مربع تمكن من صد معظم الحيوانات مثل الكلاب والقوارض والارانب والخنازير والذئاب".
يذكر ان مخترع جهاز طارد الكلاب والحيوانات هو من مواليد قضاء الحي التابع الى محافظة واسط 1965 وحصل على شهادة البكالوريوس في الطب والجراحة البيطرية من جامعة الموصل ويشغل منصب رئيس اطباء بيطريين في مستشفى الكوت البيطري حاليا، فضلا عن انه عضو مؤتمر الاطباء البيطريين العرب وعضو مؤتمر ومعرض المخترعين العراقيين عام 2002.
وحاصل على ثلاث براءات اختراع للاعوام 1988-1989-2010 في مجال الطب البيطري والصحي والمجال العسكري.
وتقع مدينة الكوت مركز محافظة واسط، 180 كم جنوب شرق العاصمة بغذاد.