الأربعاء، 25 ديسمبر 2013

وكالة الغذاء والدواء الأمريكية تعتزم حظر المضادات الحيوية في تسمين الماشية



تعتزم الجهات الرقابية الأمريكية حظر استخدام المضادات الحيوية في تسمين الماشية والدواجن بحلول عام 2017، وذلك في محاولة لوقف ظهور انواع جديدة مميتة من البكتريا المقاومة للمضادات الحيوية.

وذكرت وكالة بلومبرج نقلا عن إدارة الأغذية والدواء الأمريكية أنه سيحظر على المزارعين شراء الأدوية دون الحصول على موافقة مسبقة من الاطباء البيطريين.

وسيتم كذلك في اطار الخطة التي كشفت عنها الإدارة مطالبة شركات الدواء بزيادة الضوابط التي تقيد انتاج هذه النوعية من الأدوية خلال مدة تصل الى 3 اشهر، ثم سيتم منحها مهلة تصل الى 3 سنوات لتغيير مسميات الأدوية حتى يتم في نهاية المطاف بحلول عام 2017 وقف انتاج المضادات الحيوية المستخدمة في التسمين.

كانت إدارة الأغذية والدواء قد تجنبت عمدا وقف تقديم موافقات بشأن استخدام المضادات الحيوية في التسمين، حيث كانت تبرر ذلك بتبنيها مدخل يعتمد على تحفيز المبادرات الفردية بوصفه اكثر قدرة على تحقيق تخفيض اسرع في استخدام هذه الأدوية.

وقال افيناش كار المحامي لدى مجلس الدفاع عن الموارد الطبيعية أن الخطة ليست جدية بالقدر الكافي وان الاعتماد على المبادرات الفردية خلال السنوات الـ 35 الماضية ساهم في التوسع في استخدام هذه الأدوية على نطاق كبير.

وذكر مركز مقاومة الأمراض والوقاية منها أن نحو 2 مليون أمريكي يصابون سنويا بعدوى من بكتيريا مقاومة للمضادات الحيوية، وأن 23 الفا منهم يلقون حتفهم جراء الاصابة.