الجمعة، 30 مايو 2014

الجزائر: لقاحات فاسدة وراء نفوق ملايين الدواجن




كشف نائب مدير المكتب الوطني لتربية الدواجن، عيد نور الدين، لـ"الشروق" أن الموت المفاجئ لأعداد كبيرة من الدواجن في ولايات الشرق الجزائري، سببه تسويق لقاحات فاسدة، لم يتم حفظها ونقلها بطريقة جيدة، ما جعل مفعولها قاتلا للدجاج، وحذر من انتقال العدوى من الولايات الشرقية إلى الغربية عن طريق ناقلي الدواجن، ما سيتسبب في كارثة وارتفاع غير مسبوق للأسعار، ما يتطلب من المربين الحذر واحترام شروط النظافة والوقاية.
وكشف المتحدث أن مشكل تسويق اللقاحات الفاسدة كان دائما مطروحا في الولايات الشرقيةعلى غرار برج بوعريريج وسطيف وجيجل وبجاية، بسبب تساهل المربين مع ظروف نقلوتخزين هذه اللقاحات سريعة التلف، واقترح المتحدث على وزارة الفلاحة ضرورة مباشرةإجراءات عاجلة وصارمة بمحاصرة الولايات التي ظهر فيها الفيروس نتيجة اللقاحات الفاسدةوعدم تسويق الدجاج المصاب خارج هذه الولايات لكي لا تنتشر العدوى.
وبالنسبة إلى الأمراض القاتلة التي تتسبب فيها اللقاحات الفاسدة فهي، حسب مصدرنا، ثلاثةأمراض تعرف باسم "كاسل، بورونشيت، كونبورو". وهي أمراض تنفسية تتعلق بالجهازالتنفسي والمناعي، وعدم تلقيح الدجاج للوقاية منها، يسبب الموت الحتمي للدواجن. وقال إنكل دجاجة يجب أن تتعرض لـ 05 لقاحات على الأقل، ونقص لقاح واحد من شأنه التسبب فيكوارث صحية لا حصر لها. وانتقد المتحدث المربين الذين يتساهلون في تلقيح الدجاج ماينجر عنه أمراض وخسائر مادية معتبرة.
وبالنسبة إلى تكلفة هذه اللقاحات، فهي تقدر حسب محدثنا بـ5000 دج لكل ألف دجاجة. وهذاما يجعل اللقاحات في متناول جميع المربين.
واعترف القائمون على تربية الدواجن بكل من ولاية برج بوعريريج وسطيف وبجاية وجيجلبنفوق أزيد من مليون دجاجة، وسط تكتم مديري الفلاحة على هذا الأمر، ما يجعل الوزيرأمام وباء قاتل يهدد ثروة الدواجن عشية رمضان.